هلس هلس تعيش كويس
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
هلس هلس تعيش كويس
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
هلس هلس تعيش كويس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هلس هلس تعيش كويس

منتدي الهلس والهلاسين
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من قضايا الطفل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MATRIX
صديق نشيط
صديق نشيط
MATRIX


ذكر
عدد الرسائل : 164
العمر : 30
العمل/الترفيه : الكمبيوتر وكرة السلة وكرة القدم
المزاج : تقديم المعلومات المفيدة والصحيحة
نقاط العضو : 6095
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

شخصيتي علي المنتدي
احترام قوانين المنتدي:
من قضايا الطفل Left_bar_bleue25/100من قضايا الطفل Empty_bar_bleue  (25/100)

من قضايا الطفل Empty
مُساهمةموضوع: من قضايا الطفل   من قضايا الطفل I_icon_minitimeالجمعة أبريل 25, 2008 2:44 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع أكثر من رائع ، ، أعجبني كثيرا ورغبت بنقله لكم ، ، أتمنى ان يعجبكم وان يكون مفيد لكم ، ،


التفكير الإبداعي عند الأطفال و تنميته باللعب

تختلف طبيعة حياتنا مع حياة أبنائنا ، فهم الأن يتمتعون بوسائل تكنولوجية حديثة يدركون كيف يتعاملون معها و نحن في لحظات كثيرة لا نعرف شيئاً إلا أن ننبهر بها ، و لكن يبقى أن نتمتع معهم بالصبر و المثابرة و المحاولة الجادة في التواصل معهم , و لذلك فإن احتراف الأب في إتصاله مع أطفاله يتمحور حول قدرته على الوصول لقلب و عقل الطفل معاً و في وقت واحد بأن تصبح اللعبة لها هدف تربوي و لهذا و من خلال هذه الدورة سنتابع عرض بعض الألعاب التي يمكننا من خلالها تطوير التفكير الإبداعي عند الأطفال ...

لعبة كلمات بلا نقط

الهدف من اللعبة :
تنمية مهارات اللغة و الذكاء اللفظي
طريقة اللعب :
يجلس اللاعبون في حلقة و يطلب من اللاعبين ذكر كلمات خالية من النقط على أن يُكمل كل لاعب بكلمة تبدأ بحرف هو نفس الحرف الذي يوجد في نهاية الكلمة التي قبله . كأن يقول لاعب : أحمد ... إذن يجب على اللاعب الجديد أن يقول كلمة تبدأ بحرف الدال مثل دواء ..و يخرج اللاعب الذي يعجز عن الإتيان بكلمات ليس فيها نقط ، و هكذا يفوز اللعب الأخير ، و مع تحديد وقت معين كأن يكون عشرة ثواني لكل لاعب لا يتعداه و إلا خرج من اللعب ..

يبقى أن ننبه أن متعة الوصول للنتيجة مقرون بقدرة ولي الأمر على امتاع أطفاله

مدير مركز إبداع للتنمية البشرية
نزار كمال
لعبة التكوين بالحروف :
1. نقوم بكتابة حروف الأبجدية كل حرف على ورقة من الكرتون المقوى وليكن مقاس الورقة 7*4
2. توضع الكروت بصورة عشوائية بحيث تكون مقلوبة كى لا يرى المتسابقين الحروف .
3. يختار كل متسابق خمس وريقات بصورة عشوائية .
4. يحاول كل متسابق تكوين أكبر عدد من الكلمات سواء باستخدام الحروف الخمسة كلها أو بعضها .
5. الفائز من يكون أكبر عدد من الكلمات .


لعبة التكوين بالكلمات :
تشبه اللعبة السابقة ولكننا نكتب كلمات على الكروت تتنوع ما بين الحروف والأسماء والأفعال . ويختار الطفل العدد المحدد من الكلمات ليكون منها أكبر عدد من الجمل المفيدة . .
ملحوظة :
1. إذا لم يكن بمقدرة الطفل قراءة الكلمات اقرأ له ما فيها .
2. يمكن تغير الكلمات كل فترة بعد أن يعتاد عليها الطفل .
وفوائد هذه اللعبة تكمن فى تعلم الطفل كيفية التكوين المنطقى للجملة من مبتدأ وخبر أو فعل وفاعل ومفعول . وكل هذا بصورة عملية يشعر بها هو . وأن كان لا يستطيع التميز بين الأسم والفعل والحرف .

لعبة التصنيف :
نقوم بسرد مجموعة من الكلمات المتنوعة على المتسابق . أو كتابتها وكل ما عليه هو تصنيفها حسب المطلوب
مثال :
صنف الأسماء حسب انتمائها لأسماء الحيوان أو النبات أوالأنسان
هالة –خروف – حصان – موزة ---

لعبة التتابع :
مثال
عمل – لعبة – تمر

لعبة اللغز :
يخرج المتسابق خارج الحجرة . و يحدد بقية اللاعبون كلمة ما ويدخل المتسابق ويسأل عدة أسئلة حول هذا الشئ المتفق عليه حتى يكتشف ما هو . وهذه الأسئلة مثل .
هل هو حيوان أم نبات أم جماد ؟
ما لونه ؟ هل يؤكل ؟---

ومن فوائد هذه اللعبة أن الطفل يتدرب بصورة عملية على الأستخدام الجيد للسؤال والأجابة . كما يتعود على التفكير المنطقى المتسلسل . وذلك بربطه بين المعلومات التى يخبرونه بها ليصل إلى الحل .


الكوتشينة اللغوية :
كيف تصنع الكوتشينة اللغوية ؟
تتكون الكوتشينة اللغوية من جزئين الأول هو الحروف وهو عبارة عن قطع من الورق المقوى مقاس 7*4 مكتوب على كل منها بخط واضح . وكل ورقة مكررة أربعة مرات . والحروف تكون موزعة على الأوراق كما يلى
أ ( تكتب فى نصف الورقة )
ب ت ( يكتب الحرفان تحت بعض فى المنتصف )
ث ج ح ( يكتب الثلاث حروف تحت بعض فى المنتصف )
خ د ذ ر ( يكتبوا فى صفان تحت بعض كل صف حرفان )
ز س ش ص ض ( يكتبوا فى ثلاث صفوف الصف الأول حرفان والثانى حرف والثالث حرفان )
ط ظ ع غ ف ق ( يكتبوا فى ثلاث صفوف تحت بعض )
ك ل م ن ه و ى ( فى أربعة صفوف الصف الأخير يتكون من حرف )

وبكده يكون عدد الورق 28 ورقة لأن كل ورقة هتكرر أربعة مرات .

الجزء التانى عبارة عن مجموعة من الصور والأشكال . موزعة على 12 ورقة أربعة منها للحيوان وأربعة للنبات وأربعة للجماد .
وبكده يكون عدد الورق 40 ورقة
ملحوظة : يمكن تغير الصور كل فترة بصور للطيور أو وسائل المواصلات وغيرها .
طريقة اللعب :
مثل الكوتشينة العادية وممكن نلعب بطريقة الحيوان يقش وديه زى الولد يقش .

لعبة الكلمات المتحدة الموضوع :
وهى أن يطلب من الطفل الإتيان بمجموعة من الكلمات مرتبطة بموضوع أو شئ معين . ومن الممكن أن يلعبها الطفل بمفرده أو بالتناوب مع غيره ومن يتوقف أو يخطئ خلال دقيقة يخرج من اللعبة

مثال
حيوان : جمل - معزه
نبات : قلقاس - بطاطس
ويفوز فى اللعبة من يصمد من يصمد ( يكمل بصورة جيدة دون خطأ ) للنهاية .
ويستعان فى هذه اللعبة بالمعاجم الموضوعية مثل كتاب " فقه اللغة " و" الرافد " وغيرها


لعبة الكلمات التى تبدأ بنفس الحرف :
ومن يتوقف أو يخطئ خلال دقيقة يخرج من اللعبة
ويستعان فى هذه اللعبة بالمعاجم التى تتبع النظام الهجائى الألفبائى مثل المعجم الوسيط والمعجم الوجيز .

لعبة الكلمات المنتهية بنفس الحرف :
مثل : موز – جوز – لوز

ويستعان فى مثل هذه اللعبة بالمعاجم المتبعة لمنهج القافية ( بحسب أواخر حروف الكلمات ) مثل " القاموس المحيط " و" مختار الصحاح "

لعبة الكلمات التى يوجد بينهما حرف واحد :
مثال : درع – صدغ – دور – مداعبة .

وفائدة الأربع السابقة هى توجية الطفل للربط بين أشكال الكلمات – وما على شاكلتها . لأن هذا الربط بين أشكال الكلمات يساعد على تثبيت هذه الكلمات فى الذهن . حيث تذكر إحداهما بالأخرى . لأن الذهن كما تبين لنا قول العالم اللغوى فندريس " يميل إلى أن يصل بين الكلمات تبعا لشكلها الخارجى " إضافة إلى ذلك كله فإن عملية الربط والمقارنة والربط من شأنها أن توسع من آفاق الطفل الذهنية . وقدراته الخيالية . وتعوده على الربط بين الأشياء وعلى المقارنة بين الأشياء وعلى المقارنة فى سبيل العثور على جهات الأختلاف ونواحى الأتفاق . وهذا فى حد ذاته عمل فكرى وجهد ذهنى . يدعم التطور العقلى والثقافى للطفل كما يزيد من حصيلة تجاربه .

لعبة الكلمات المتضادة .
بأن يعطى الطفل مفردات لغوية متفرقة أو موضوعة فى جمل مفيدة وعليه أن يعرف ما يضادها فى المعنى .

لعبة الكلمات الملونة :
بعد قراءة قصة للطفل نطلب منه التعبير عن معنى ودلالات الكلمات من خلال الألوان مثلا الكلمات الدالة عن الغضب باللون الأحمر والرضا باللون الأزرق وهكذا .
و فائدة استعمال الألوان هنا هو أن نثبت الكلمات الجديدة مع مدلولها من خلال الألوان . وإدراك ما يربط بعضها بالأخر . ليساعد بعضها على تثبيت بعضها الآخر .

لعبة هرم الحروف :
بأن نرسم هرما من مربعات ونقسم هذه المربعات إلى حقول أو صفوف متتالية يزيد كل منها عن الصف الذى قبله بمربع واحد . ثم يوضع حرف واحد فى المربع الذى يقع فى رأس الهرم . وبعدها يطلب من المتسابق إضافة حرف جديد إلى الصف الثانى ليكون مع ما سبقه كلمة . وهكذا يزيد حرف فى كل صف ليكون كلمات جديدة .

مثال
أ
أب
باب
رباب
ربابة


مثال 2
ر
رب
برج
جراب
بارحة


نصائح هامة :
لكى يكون اللعب اللغوى مع الطفل حيوىا ومفيدا . فهنالك أمور عدة علينا مراعاتها
1. يجب مراعاة مستوى الطفل العقلى واللغوى والفسيولوجى عند اختيار اللعبة المناسبة . ويراعى التدرج من السهل للصعب .
2. يمكن استخدام التصفيق الإيقاعى والغناء فى أداء بعض الألعاب مثل مثل لعبة الحروف التى تبدأ أو تنتهى بنفس الحرف .
3. من المفيد جدا أضافة كلمات جديدة للطفل مع توضيح معانيها .
4. يفضل أن تتم الألعاب بصورة جماعية بمشاركة الأسرة فى جو من الحب و يفضل وجود جوائز ولو بسيطة .
5. من المهم عمل قاموس لهذه الألعاب يضم الكلمات الجديدة . حتى نستطيع تقويم الأداء وتحقيق التطور والتجديد .


المصدر : كتاب أطفالنا . خطة عملية للتربية الجمالية سلوكا وأخلاقا
فى البدايه نعرف بشكل سريع معنى الابداع :
نستيطع ان نقول هو التفكير خارج الصندوق-مرونه التفكير- التجديد فى التفكير- عدم النظر إلى الاشياء كما هى ولكن أحاول أجياد شئ مختلف فيها كل هذه مترادفات لمعنى الابداع

نماذج من ألعاب تمنى الابتكار
1- كثيرا مايشجع المعلمين النقل أكثر من الابتكار : مثلا عندما تريد المعلمه أن يشكل الاطفال من الورق فانوس رمضان فماذا يفعل المعلم ؟ تعرض لهم نموذج وتطلب منهم عمل مثله وهنا نسأل أنفسنا هل هذا يؤدى إلى الأبتكار؟ لا نحن بذلك نشجع التقليد وثقافه الاخرين قاموا بها كذلك فالنفعل مثلهم ويأتى هنا السؤال كيف اقدم نشاط فنى مبدع لطاقتهم ؟
- وجه أرشادات عامه لما هو مطلوب
- عرض أكثر من نموذج كامل( 2-3) أو أكثر حسب الامكان ثم ازالتهم بعد أن يراها الاطفال جيدا
-عرض نماذج غير كامله إذا كان العمل صعب ولكن أيضا لاتتركها أمامهم
- توفير خامات كثير والوان كثيرة تسمح بخروج أشكال كثيرة من الاطفال
- دعهم يعبروا عن أنفسهم من خلال عملهم
-لاتطلب من أحداهم أدخال اللون الفلانى او الشئ الفلانى لان أحد الطلاب الأخرين فعلها فكانت جميله
-لاتقارن أبدا فكل عمل هو أبداع فى حد ذاته

2- لا تهتمى بشكل مبالغ فيه فى نظافه المكان على حساب أبداع الاطفال اوهذا لا يعنى عدم الاهتمام تماما بنظافه المكان ولكن لاتهتمى بشكل مبالغ يمكن للاطفال تنظيف المكان وترتيبه بعد الاستمتاع والابداع

نماذج من ألعاب تنمى الأبداع :

الأسئلة:
- ماذا يحدث لو؟ وحاول أن تكون الأسئله مبتكرة مثل ( ماذا يحدث لو تسير السيارات فى الهواء؟- ماذا يحدث لو كل الدنيا ملونه باللون الأحمر- ماذا يحدث لو الانسان لايمشى على رجليه ؟ ) سوف تسمعين أجابات مضحكه أضحكى وأضحك معهم أيها المربى بل وشجعهم على كثيرة عدد الاحتمالات عند عدم حدوث الشئ
أبدا الأن حتى لو سؤال واحد حول المنهج أو ما تتدرسه أو فى نهايه كل حصة دراسيه حيت أن هذه الأسئله مضحكه يمكنها تغير الجو الدراسى الصارم
بكم طريقه مختلفة يمكنا أستخدام ؟ هذا السؤال يتيح التفكير فى بدائل جديدة لاستخدام الشئ مثل ( بكم طريقه يمكنا أستخدام المشابك؟ فى عمل سلسله من المشابك – فى عمل دولاب من المشابك- فى ظهور موضه جديدة من الملابس المطرزه بالمشابك – فى أن تكون المشابك بديله للحلق التى تلبسه البنات ) وكلما كانت الأجابه غريبه كلما زاد الابداع والخروج عن الصندوق الصديق من الافكار لذلك لاتسخر من اى أجابه فأن معظم الأختراعات الجديده كانت تبدأ بفكره غريبه واستخدام غريب لشى موجود
أبدا الأن بعدد من الأسئله على أستخدامات لشياء فى الفصل مثلا – فى بيئه المدرسه –فى المنزل كما تريد أو كمن المنهج أو ماتدرسه

ماذا يمكنا ان نفعل لنستخدم الأشياء بشكل أفضل ؟
هذا السؤال رائع للمناهج الدراسيه
مثال ( ماذا يمكنا أن نفعل لنستخدم الماء بشكل أفضل ) أبدا الأن بطرح عدة أسئله من المنهج على هذا النسق حتى لو سؤال واحد

الأنشطة:
- اعرض مجموعة من الصور وأطلب من الطلاب أيجاد علاقة بينها
( مثلا صوره ولد حزين –رجل غاضب ورجل أخر معه – صورة حديقه جميله – شخص حائر ) فمثلا ممكن ايجاد اكثر من قصه من هذه الصور مثل هناك مدير ظالم فى شغل هذا الرجل ونتيجه لذلك فهو دائما حائر وعندما رجع البيت قام بضرب أبنه فحلم أبنه بالجنه لكى يعيش فيها ويبعد عن أبوه - أو ان هناك أب عجوز ولكنه عصبى جدا وهو يعيش مع ابنه المتزوج ونتجيه لذلك تأثر الولد بذلك فبكى ففكر الأب أن يقوم برحله الى الحديقه لكى يريح أبوه وأبنه)
شجع أبتكار قصص وعلاقات جديده لنفس الصور ويمكنك أستخدام 3 صور فقط وهكذا

- شجع طفلك على البحث وخوض التجارب الجديده:
تخلص من خوفك الغير مبررعلى أطفالك ربما يكون البحث عن معلومه معينه يقوم بها الأطفال ويجمعوها ثم يقوموا بعرضها . يمكنك أبتكار مشاريع وأساليب جديده تشجع روح البحث والتجارب

- أسئل أطفالك عن نهايه القصص قبل أن تحكيها لهم
- عندما تحكى لهم قصه فى التاريخ حاول أن تؤجل سرد نهايه القصة التى تسردها وأسئل أطفالك عن نهايه القصه ستلاحظ نهايه ربما سعيده جدا ربما مضحكه جدا ربما جزينه ربما مبتكرة ولكن شجعها ويمكنك أيضا طلب عنوان جديده لقصة وأسماء مختلفه للأبطال وأيضا أسئلهم عن رأيهم فى شخصيات القصة وماهو رايهم فى المواقف المختلفه فى القصه ( ماذا تفعل لو كنت مكان سوسن – هل يعجبك تصرف القائد صلاح الدين فى هذا الموقف وهل لو كنت مكانه كنت ستقعل مثله)

الربط بين ما ندرسه وماهو الواقع وكيف نحسن هذا الواقع :
فى أى درس حتى لو كانت البيئه مغايرة تماما لما هو فى الدرس ولكن بذلك تضمن أن هولاء الطلاب غير موافقين مثلا على هذا الاستخدام للشارع –للبيئة

شرح الدرس بمواهب التلاميذ :
يمكنك أستغلال مواهب التلاميذ لجعل الدرس أكثر فعاليه حيث عندما يستخدم كل تلاميذ موهبته فى أبداء رأيه أو التعبير عن معلومات معينه لن ينسها أبدا وستكون أتجاه أيجابى جدا نحو التعلم
يمكن تحويل الدرس إلى
- أغنية –نشيد وطالب أخر يلحنها
- قصة
- رسمة
- مسريحة والطلاب يمثلوها
- مقال
ويمكنك فعل ذلك بعد تدريس المادة وتطلب مثلا منهم فى الاسبوع القادم او الحصه القادمة سوف أرى مافعلوته وقدر كل مايقدم لك

منقول من محاضرة المدرس الفعال للدكتورة ليلى هاشم

أعداد بنت أجمل دين .
مراجعة مرشدة المربى
هل الإبداع متاح لكل إنسان ؟
وهل من الممكن أن يتعلمه البشر أو هل نستطيع أن نربي عليه أبنائنا ؟
كل تلك الأسئلة
وغيرها تدور في مخيلتنا عادة ونبحث معها عن إجابات شافية تساعدنا في الوصول لنتيجة شافية
ولذلك فإن من الرائع أن نستطيع أن نوضح هنا تلك الوسائل وهذه الطرق والتي يمكن بها أن



نربي أطفالنا على الإبداع


والتي يمكن أن نستمتع معها برؤية أبنائنا وأصحابنا وأهلنا وكل معارفنا فيها من المبدعين الذين نصلح بهم حال الأمة ، والتي ستكون عوامل نجاحها قائماً على تميز الأشخاص وظهور الاختراعات والابتكارات التي ترفع اسم الإسلام عالياً وكذلك ترفع مستوى معيشتنا إلى أعلى مستوى من مستويات الراحة والفخامة المادية .
لكي نتعلم الإبداع يلزمنا أن نجيب على هذا السؤال بالتحديد، هل بالضرورة يلزم أن يمر العمل الإبداعي بعدد من المراحل حتى يصبح في حيز التطبيق، أو أن المسألة عبارة عن إشراقة أو إلهام يحدث في لحظة فتظهر شرارة الإبداع ؟
ومع قدرتنا على الإجابة على هذا السؤال سنستطيع توجيه أطفالنا لكي يسيروا في اتجاه الترتيب العقلي المنطقي لخلق أفكار إبداعية .
وأحد أبرز الإجابات الشافية في هذا الأمر هو تقسيم العالم (والاس 1926م) لمراحل الإبداع حيث رأى أن الإبداع ينقسم إلى أربعة مراحل هي :-


الإعداد للفكرة الإبداعية .
الاحتضان للفكرة الإبداعية .
الإلهام أو الإشراق وظهور الفكرة الإبداعية .
التحقيق للفكرة الإبداعية .
وباستخدام هذا التقسيم نستطيع أن نُدرب أطفالنا على التفكير بهذا الترتيب حيث أن منهجية التفكير تعتمد على تدريب عقل الإنسان على إسلوب التفكير لاكتشاف الحقيقة بشكل عملي أو إبداعي، وعلى الرغم من أن أساليب التربية التي نعيش فيها الآن تدفعنا وتدفع أبنائنا للاستسلام لأساليب التلقين المعتمدة على قتل الإبداع والتفكير هذا الإسلوب الذي يتميز بمعرفة أن لكل سؤال حل موجود ولا حاجة لنا في حل جديد ولذلك ينشأ أطفالنا وهم يبحثون عن الإجابة الموجودة ولا يتعبون عقولهم في البحث عن حلول إبداعية، ثم إننا باستخدام المراحل الأربعة في إسلوب الحوار مع أطفالنا سنمكنهم من تعديل منهجية التفكير عندهم لتصبح الوسائل الإبداعية والبحث عنها أكثر إمتاعاً وسهولة في التعامل معها .

ولنعطي مثلاً يساعدنا على الفهم .
المرحلة الأولى : الإعداد .
تتم هذه المرحلة عن طريق طرح سؤال أو عدة أسئلة وبدون إضافة أية حلول أو إجابات لتلك الأسئلة، ومن الأفضل أن تكون كل الاستفهامات استفسارية كأن نسأل الطفل مثلاً :-
ما رأيك لو وجدنا أتوبيس ليس به مقاعد ؟
هل ستكون التذكرة في هذا الأوتوبيس أقل قيمة ؟
هل سيكون الأوتوبيس مزدحماً في هذه الحالة ؟

ثم وبعد سؤالنا للطفل هذه الأسئلة نتركه يبحث لها عن حل في خياله وعلى الرغم من أنه ومن الطبيعي سيحاول الحصول على إجابات فإنه من الأفضل ألا تتم الإجابة ولكن بالمناقشة وهذا ما يدفعنا للدخول في المرحلة التالية .

المرحلة الثانية : الاحتضان .
قد تطول هذه المرحلة أو تقصر والذي يحددها هو ميول ورغبات الطفل، فإذا استطعت أيها المربي أن تثير حماسة الطفل بشكل قوي تجعله يفكر فترة طويلة في الحلول إلى الدرجة التي ستجعله يقترح حلولاً كثيرة فإن هذا أفيد لعقله وفي تنمية منهجية التفكير الإبداعية لديه .
ومن الملاحظ أن طول فترة الاحتضان يولد صور إبداعية أكثر نجاحاً فيجب أن ترد على إجابات الطفل بأسئلة أكثر واستفسارات أكثر تساعده في إدراك جوانب أخرى لم يتخيلها الطفل كالآتي :-
قد يرى الطفل أنها فكر جيدة أن قيمة التذكرة من الممكن أن تنخفض، وعندها قد تسأل أنت :
وهل سيكون الأوتوبيس الذي بدون مقاعد وتذكرته أقل قيمة مريحاً أم متعباً في المواصلات ؟
وهل سيكون هذا الأتوبيس مزدحماً ؟
وهل سيكون الجو داخل الأتوبيس جيداً أم غير ذلك ؟

ومع تعمد عدم الإجابة أيضاً نستطيع أن نثير حفيظة الطفل للبحث داخل أروقة عقله المهجورة في سبيل الوصول لنتيجة إيجابية .

المرحلة الثالثة : الإلهام أو الإشراق .
وهي مرحلة متقدمة جداً من مراحل التفكير الإبداعي وهي التي يُستشعر معها النجاح في الوصول للفكرة الغائبة منذ زمن وعندها تكون الفرحة بالوصول إلى نتيجة جديدة ولكنها نتيجة منطقية وستظهر سعادة الطفل واضحة على كلماته لأن الحل رائع ولكن من وجهة نظره، وهذا الحل يجب احتضانه من جانب المُربي بأن يكافئه عليه وألا يكبته أو يسخر منه على الرغم من أن اقتراح الطفل هذا عادةً ما يكون اقتراحاً ساذجاً ولكن يجب الفرح به حتى نحفزه على التفكير بنفس الوسيلة كل مرة ويجب أن نحرص على ترك المتعة تستمر لفترة قصيرة أي لمدة يوم أو يومين ثم نعود فنتقدم للمرحلة الأخيرة في التربية الإبداعية .

المرحلة الرابعة : التحقيق .
وفيها نستعرض أفكار الطفل ولكن بشكل منطقي ونعرضها على الواقع ونرى معه ملائمة هذه الفكرة للتطبيق وهل ستنجح أم لا ؟
ونستمر معه في التشويق والحوار حتى يحصل منا على حل نهائي وهذا الحل لا شك سيتم مناقشته من قبل الطفل معك وقد يعترض عليه أيضاً وهذا الحوار العكسي من الطفل مع المربي هو دلالة نجاح المربي في توصيل المعنى التربوي المطلوب عن طريقة تنمية إسلوب التفكير الإبداعي لدى الطفل بواسطة غرس إسلوب منهجية التفكير الإبداعية داخل عقله .
وستستمتع أيها الوالد بشخصية طفلك الرائعة، الجميلة، المبدعة بعد فترة وجيزة من تعاملك مع طفلك بهذا الإسلوب التربوي الرائع وستعلم عندها أن :
" الإبداع طاقة لا حدود لها
دكتور نزار المحلاوي
مدير مركز إبداع للتنمية البشرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Prince Of MaFIa
super star
Prince Of MaFIa


ذكر
عدد الرسائل : 7355
العمل/الترفيه : اى حاجه شغاااااال
المزاج : رايق جدا جدا
نقاط العضو : 6664
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

شخصيتي علي المنتدي
احترام قوانين المنتدي:
من قضايا الطفل Left_bar_bleue90/100من قضايا الطفل Empty_bar_bleue  (90/100)

من قضايا الطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قضايا الطفل   من قضايا الطفل I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2008 6:53 pm

شكرا على المعلومات دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
-=host man=-
مدير منتديات رابطه الاصدقاء
مدير منتديات رابطه الاصدقاء
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 4453
العمر : 31
الموقع : منتدي رابطه الاصدقاء
العمل/الترفيه : مدير منتدي رابطه الاصدقاء
المزاج : اسعاد الاصدقاء
نقاط العضو : 6977
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

شخصيتي علي المنتدي
احترام قوانين المنتدي:
من قضايا الطفل Left_bar_bleue0/100من قضايا الطفل Empty_bar_bleue  (0/100)

من قضايا الطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قضايا الطفل   من قضايا الطفل I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2008 8:18 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://top5forall.hooxs.com/index.htm
Prince Of MaFIa
super star
Prince Of MaFIa


ذكر
عدد الرسائل : 7355
العمل/الترفيه : اى حاجه شغاااااال
المزاج : رايق جدا جدا
نقاط العضو : 6664
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

شخصيتي علي المنتدي
احترام قوانين المنتدي:
من قضايا الطفل Left_bar_bleue90/100من قضايا الطفل Empty_bar_bleue  (90/100)

من قضايا الطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قضايا الطفل   من قضايا الطفل I_icon_minitimeالسبت يوليو 19, 2008 7:47 pm

SmileyCentral.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من قضايا الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هلس هلس تعيش كويس  :: «®°·.¸.•°°·.¸.•°™الاسره والطفل ™°·.¸.•°°·.¸.•°®» :: قضايا الطفل-
انتقل الى: