هلس هلس تعيش كويس
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
هلس هلس تعيش كويس
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
هلس هلس تعيش كويس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هلس هلس تعيش كويس

منتدي الهلس والهلاسين
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التفكير والإبداع { الجزء الثالث}

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MATRIX
صديق نشيط
صديق نشيط
MATRIX


ذكر
عدد الرسائل : 164
العمر : 30
العمل/الترفيه : الكمبيوتر وكرة السلة وكرة القدم
المزاج : تقديم المعلومات المفيدة والصحيحة
نقاط العضو : 6095
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

شخصيتي علي المنتدي
احترام قوانين المنتدي:
التفكير والإبداع { الجزء الثالث} Left_bar_bleue25/100التفكير والإبداع { الجزء الثالث} Empty_bar_bleue  (25/100)

التفكير والإبداع { الجزء الثالث} Empty
مُساهمةموضوع: التفكير والإبداع { الجزء الثالث}   التفكير والإبداع { الجزء الثالث} I_icon_minitimeالجمعة أبريل 25, 2008 2:50 pm

النظام التعليمي – العائق الأول أمام الإبداع –
لاشك أن التعليم هو الخطوة الأساسية نحو تطوير الإبداع فالتفكير لا يمكن أن ينمو إلا على أساس قاعدة معرفية قوية . فتطوير التعليم أمر لابد منه من أجل تطوير الفكر والإبداع ...ويواجه النظام التعليمي العربي تحديا كبيرا يقف عائقاً بينه وبين تطوير العملية التربوية والتعليمية لتتواكب ومتطلبات الإبداع في العصر الحديث.. إن النظام التعليمي العربي حوّل غرفة الفصل إلى منظومة تربوية قائمة على أساس حشو المعلومات والأفكار , تحكمها مواد الدستور التالي :
1-المعلم هو صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في الصف , وهو مركز الفعل وإليه تتجه أنظار الطلبة دائما , ويحتكر معظم وقت الحصة للشرح وعلى الطلبة أن يكونوا متلقين خاملين إن لم يكونوا نائمين..والكتاب المدرسي هو المرجع الوحيد لمعرفة أثناء الحصة .
2-يعتمد المعلم على دائرة محدودة من الطلبة يحتكرون المناقشة أثناء الحصة وإليهم توجه الأسئلة وهم من يقومون بإنقاذ الموقف إذا تطلب الأمر.
3-نادرا ما يستخدم المعلم الوسائل الحديثة لدعم العملية التعليمية , ودائما ما يعتمد على اللوح والطباشير.
4-نادرا ما يوجه المعلم الأسئلة التي تتطلب قدرا من التمعن والتأمل والمجهود الفكري ؛ كالأسئلة التي تبدأ بـ(كيف) و(لماذا) و(ماذا لو؟) , ويقتصر على الأسئلة التي تتطلب مجهود فكري متدني .
5-لا يأبه المعلم إلى النمو الإبداعي والفكري الذي يطرأ على طلابه نتيجة إستجابتهم لمثير معرفي معين.
6-المعلم مغرم ومولع بتوجيه الإنتقادات والأحكام المحبطة والمثبطة لمن يخرجون عن إطار الدرس رغبة في التوسع المعرفي أو يوجهون أسئلة تعبر عن نمط تفكير يختلف عن نمط تفكير المعلم.
7-المعلم بارع في التهرب من الأسئلة التي لايقدر على الإجابة عليها سواء بتوجيه الإنتقاد للطالب أو الإلتفاف حول السؤال بطريقة أو بأخرى. ويتجنب المصارحة وذلك بقول :-لا أعلم- لأنه يرى في ذلك إنتقاصا لذاته .
من السابق يتبين أن المنظومة الأولى في العملية التربوية والعلمية واللبنة والركن الأساس الذي تبنى عليه جميع الأسس التعليمية هي منظومة تقوم على منهج سلبي خاطئ يحتاج إلى الإصلاح والتطوير . فالمنظومة التعليمية الأولى وهي الفصل تقوم على مرتكزين أساسيين هما :
أ‌-تلقين الطلبة الأفكار والمعلومات , ومطالبتهم بحفظها وإستيعابها.
ب‌-فحص ذلك عن طريق التحصيل العلمي أو ما يسمى بالإختبارات التحصيلية وهي تقوم غالبا على إختبار الحالة المعرفية للشخص دون فحص قدراته الفكرية على معالجة وتحليل تلك المعلومات .
ولذلك فإن نظامنا التعليمي حتى الآن هو نظام سلبي يقوم على أساس حشو المعلومات في رأس الطالب دون إختبار مدى قدرته على تحليل تلك المعلومات والقيام بالعمليات التحليلية والمنطقية عليها.
ولذلك فعندما يطلب من المعلم تقديم دليل منطقي على مدى التحصيل المعرفي لطلابه فإنه يلجأ إلى وضع إمتحان تحصيلي لتحدد له الإجابات الصحيحة مدى تفوق ذلك التلميذ وهو لا شك مفهوم خاطئ.
(إن تبني مؤسساتنا التربوية لهدف تطوير قدرات الطلبة على التفكير ,يتطلب منها أن تطور محكات متنوعة لتقويم تحصيل الطلبة) دكتور/فتحي جروان.
فلابد لنا كما أننا نضع امتحانات نختبر فيها الإمكانات المعرفية للشخص..أن نضع امتحانات للتحقق من قدراته العقلية وقدرته على إجراء العمليات التحليلية والمنطقية . ومن أجل تطوير العملية التعليمية والتربوية لتتواكب ومتطلبات تنمية التفكير والإبداع لا بد من تطوير قدرات المعلم وتنقيح تصرفاته وذلك عبر إتباع الخطوات المطلوبة أدناه :
المعلم
إن المعلم هو من أهم ركائز العملية التعليمية والتربوية ولذا لابد أن تتوافر فيه العديد من المتطلبات والمميزات لتنجح العملية التعليمية . وتتواكب مع متطلبات تنمية مهارات التفكير .ومن هذه المتطلبات والمميزات مايلي :
•الإستماع للطلبة ؛ فهو يمكن المعلم من التعرف على أفكار الطلبة عن قرب.
•إحترام التنوع والإنفتاح .
•تشجيع المناقشة والتعبير.
•تشجيع التعلم النشط .
•تقبل أفكار الطلبة.
•إعطاء وقت كاف للتفكير.
•تنمية ثقة الطلبة بأنفسهم.
•تشجيع الطلبة على التفكير الإيجابي وتثمين أفكارهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Prince Of MaFIa
super star
Prince Of MaFIa


ذكر
عدد الرسائل : 7355
العمل/الترفيه : اى حاجه شغاااااال
المزاج : رايق جدا جدا
نقاط العضو : 6664
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

شخصيتي علي المنتدي
احترام قوانين المنتدي:
التفكير والإبداع { الجزء الثالث} Left_bar_bleue90/100التفكير والإبداع { الجزء الثالث} Empty_bar_bleue  (90/100)

التفكير والإبداع { الجزء الثالث} Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفكير والإبداع { الجزء الثالث}   التفكير والإبداع { الجزء الثالث} I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2008 6:54 pm

شكرا على المعلومات دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
-=host man=-
مدير منتديات رابطه الاصدقاء
مدير منتديات رابطه الاصدقاء
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 4453
العمر : 31
الموقع : منتدي رابطه الاصدقاء
العمل/الترفيه : مدير منتدي رابطه الاصدقاء
المزاج : اسعاد الاصدقاء
نقاط العضو : 6977
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

شخصيتي علي المنتدي
احترام قوانين المنتدي:
التفكير والإبداع { الجزء الثالث} Left_bar_bleue0/100التفكير والإبداع { الجزء الثالث} Empty_bar_bleue  (0/100)

التفكير والإبداع { الجزء الثالث} Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفكير والإبداع { الجزء الثالث}   التفكير والإبداع { الجزء الثالث} I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2008 8:17 pm

مشكور يا باشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://top5forall.hooxs.com/index.htm
Prince Of MaFIa
super star
Prince Of MaFIa


ذكر
عدد الرسائل : 7355
العمل/الترفيه : اى حاجه شغاااااال
المزاج : رايق جدا جدا
نقاط العضو : 6664
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

شخصيتي علي المنتدي
احترام قوانين المنتدي:
التفكير والإبداع { الجزء الثالث} Left_bar_bleue90/100التفكير والإبداع { الجزء الثالث} Empty_bar_bleue  (90/100)

التفكير والإبداع { الجزء الثالث} Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفكير والإبداع { الجزء الثالث}   التفكير والإبداع { الجزء الثالث} I_icon_minitimeالسبت يوليو 19, 2008 7:46 pm

SmileyCentral.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفكير والإبداع { الجزء الثالث}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هلس هلس تعيش كويس  :: «®°·.¸.•°°·.¸.•°™الاسره والطفل ™°·.¸.•°°·.¸.•°®» :: قضايا الطفل-
انتقل الى: