MATRIX صديق نشيط
عدد الرسائل : 164 العمر : 30 العمل/الترفيه : الكمبيوتر وكرة السلة وكرة القدم المزاج : تقديم المعلومات المفيدة والصحيحة نقاط العضو : 6095 تاريخ التسجيل : 16/03/2008
شخصيتي علي المنتدي احترام قوانين المنتدي: (25/100)
| موضوع: التفكير والإبداع {الجزء السادس} الجمعة أبريل 25, 2008 2:55 pm | |
| *- طبيعة التفكيــــــــــــر إن التفكير في أبسط مفهوم وضعه الخبراء له هو عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية والذهنية التي يقوم بها العقل أو الدماغ عندما يتعرض لمثير ما عبر أحد حواسه الخمسة . إن التفكير مفهوم معقد ينطوي على العديد من الأبعاد والمكونات التي تعكس طبيعة تعقيد الدماغ البشري ولذلك فإن دراسته تتطلب فصولا من النظر والتحليل والإستنتاج ؛ إذ أن عملية التفكير هي عملية عقلية بالغة في التعقيد تجتمع فيها الناحيتان المعنوية والمحسوسة , فمن الناحية المعنوية ينطوي التفكير على العديد من العمليات منها عملية العصف الذهني وعملية التحليل والإستيعاب والإستنتاج . ومن الناحية المحسوسة ينطوي التفكير على العديد من العمليات الكيميائية والكهربية تحدث أثناء عملية التفكير وهذا علم آخر , أما محور حديثنا ضمن هذه الرسالة يتبلور في تفسير وتحليل العمليات المعنوية التي تحدث أثناء عملية التفكير.
•التقسيم الرئيس لعمليات التفكير الإبداعي (برنامج كورت) : 1-توسيع الإدراك : وتعني تمرين المتعلمين على الإحاطة بجميع جوانب الموضوع أو الموقف ,وبأخذ النتائج المترتبة على كل إختبار بالنظر إلى الأهداف المتحققة . 2-التفاعل : تعنى بالمسائل المتعلقة بكفاية الأدلة والحجج المنطقية . 3-التنظيم : تعنى بتوجيه إنتباه المتعلمين بفاعلية وبصورة مرتبة ومنتظمة , مع التركيز على حيثيات الموقف . 4-الإبداع : تعنى بعدد الإستراتيجيات الخاصة بتوليد الأفكار ومراجعتها وتقييمها . 5-المعلومات والمشاعر : تعنى بالعوامل الإنفاعلية المؤثرة على التفكير كالمشاعر والعواطف والأحاسيس ...إلخ. 6-العمل : تعنى بمعالجة المشكلات سواء بربط الإستراتيجيات أو أخذها على إنفراد. وفيما يلي تفصيل لبعض عناصر تطبيق القسم الأول لتتبيّن ووتوضح طرق دراسة بقية الأقسام : أ-الإيجابيات السلبيات عناصر الإهتمام PMI (Plus , Minus ,Interest) يتضمن إبراز الجوانب الإيجابية والسلبية والمثيرة للإهتمام خلال المواقف أو الأفكار. ب-الأخذ بعين الإعتبار جميع العناصر CAF (Consider All Factors) يرتبط بتوضيح كل العناصر والمتعلقات بالموقف , قبل التوصل إلى إستنتاجات حولها. ج- القواعد Rules يوفر فرصا لإستخدام مهارتي تحديد الإيجابيات والسلبيات ومهارة إعتبار كل العناصر ؛ أي مهارتي .CAF and PMI د- المترتبات والعواقب المترتبة على إتخاذ قرار ما. هـ- الأهداف . و- التخطيط ؛ والذي يهيئ فرصا لإستخدام أدوات ومهارات التفكير التي سبقت . ز- القرارات ؛ وهي أهم عنصر في إستخدام أدوات التفكير حيث يعتمد على إستخدام كلٍ من أداتي ترتيب الأولويات والبدائل والخيارات . *- أنواع التفكير :التفكير الفعال Effective Thinking التفكيرغيرالفعال Ineffective التفكير الناقد Critical Thinking التفكير المبدع Creative Thinking التفكير المتقارب Convergent Thinking التفكير المتباعد Divergent Thinking التفكير الجانبي Lateral Thinking التفكير الرأسي/المركز Vertical Thinking التفكير الإستقرائي Inductive Thinking التفكير الإستنباطي Deductive Thinking التفكير المنتج Productive Thinking التفكير المنطقي Logical Thinking التفكير التأملي Reflective Thinking التفكير المتسرع Impulsive Thinking التفكير الشامل Holistic Thinking التفكير التحليلي Analytical Thinking التفكير المعرفي Cognitive Thinking التفكيرفوق المعرفي Metacognitive Think التفكير المجرد Abstract Thinking التفكير المحسوس Concrete Thinking التفكير الرياضي Mathematical Think التفكير اللفظي Verbal Thinking التفكير الوظيفي Practical Thinking التفكير العلمي Scientifice Thinking
ولجميع أنواع التفكير السابق وظيفة معينة يقوم بها أو موقف معين تحث خلاله . والتقسيم السابق هو تقسيم للتفكير من حيث الوظيفة , وللتفكير عدة تقسيمات أخرى بناء على التعقيد و الأنماط , فالتفكير مفهوم معقد يتكون من ثلاث مكونات هي : 1-عمليات معرفية معقدة - مثل بناء النظريات وحل المشكلات - وأقل تعقيدا – مثل الإستيعاب و التطبيق والإستنتاج والإستدلال- وعمليات توجيه وتحكم فوق معرفية Metacognition. 2-معرفة خاصة بمحتوى المادة أو الموضوع. إستعدادات وعوامل شخصية مثل الموضوعية والميول وغيرها
وهو ينقسم أيضا حسب الفاعلية إلى قسمين هما : 1-تفكير فعال ؛ وهو التفكير الذي يتحقق فيه الشرطان الموضوعيان وهما : أ- تتبع فيه أسايب ومنهجية ضمن حدود المعقول. ت-تستخدم فيه أفضل جوانب المنظومة المعرفية التي يمتلكها الشخص . وكما يتطلب التفكير الفعال إجادة مهارات التفكير ؛ فهو كذلك يتطلب عدد من القابليات والتوجهات الشخصية , ومن أمثلة هذه القابليات : •الميل لتحديد المشكلة أو الموضوع بكل وضوح . •إستخدام مصادر موثوقة للمعلومات . •الحرص على الإطلاع الدقيق لموضوع التفكير. •البحث عن الأسباب وعرضها . •البحث عن عدة بدائل وتدقيقها بإهتمام . •الإنفتاح على الأفكار والمدخلات الجديدة. •المراجعة الدقيقة للتوجهات النظرية المختلفة . •إتخاذ القرارات وإصدار الأحكام في ضوء الأهداف والوقائع. وغيرها من القابليات التي يجب توافرها في المفكر الفعال. 2-تفكير غير فعال ؛ وهو التفكير الذي يستند ضمن إطار توجهه النظري إلى منهجية دقيقة أو فكرة واضحة وإنما يبني توجهاته على أساس مغالطات أو إدعاءات باطلة أو حجج واهية غير متصلة بالموضوع , وتندرج تحت إطاره العديد من السلوكات السلبية ومنها : •التضليل وإساءة إستخدام الدعابة لتشتيت الأنظار عن الموضوع الرئيس . إساءة إستخدام اللغة بقصد أو بغير قصد من أجل الإبتعاد عن صلب الموضوع .
•اللجوء إلى القوة أو التهجم في محاولة إجهاض وجهة نظر أو فكرة . •اللجوء إلى حسم الموقف على طريقة الخيارين اللذين لا ثالث لهما مع وجود عدة خيارات أو حلول. •التردد في إتخاذ القرار المناسب . •التبسيط الزائد للمشكلات المعقدة . •وضع فرضيات مخالفة للواقع. •الإعتماد إلى الحلول النمطية السائدة لحل المشكلات دون مراعاة لخصوصية كلٍ على حدة . وينقسم التفكير إلى عدة مستويات على حسب التعقيد , فقد لوحظ أن مستوى التعقيد في التفكير يعتمد بصورة أساسية على مدى الصعوبة في الوقف أو المثير , ولذلك فقد قسم الباحثون التفكير حسب التعقيد إلى مستويين رئيسين : 1-تفكير الحد الأدنى أو مستوى التفكير الأساسي Basic\Lower-Level Thinking 2-تفكير المستوى الأعلى أو التفكير المركب Complex\Higher-Level Thinking ويتضمن التفكير الأساسي مهارات بسيطة وسهلة كمهارات إكتساب المعرفة وتذكرها والملاحظة والمقارنة والتصنيف ..إلخ . وهي مهارات يجب إتقانها قبل التفكير في الإنتقال إلى مستوى التفكير المركب , والتفكير المركب هو المستوى المتطور من مستويات التفكير والذي ينقسم إلى عدة أقسام وأفرع , ويتميز بعدة خصائص , فأما خصائصه فهي كما أورد بول أحد الخبراء في مجال علم نفس التفكير وهي كالآتي : •لا تقرره علاقات رياضية لوغاريتمية , بمعنى أنه لا يمكن تحديد خط السير فيه بمعزل عن عملية تحليل المشكلة . •يشتمل على حلول مركبة أو متعددة. •يستخدم معايير أو محكّات متعددة. •يحتاج إلى مجهود. •يتضمن إصدار حكم أو إعطاء رأي . •يؤسس معنى للموقف. (ويتطور التفكير لدى الأطفال بتأثير العوامل البيئية والوراثية . كما أن العمليات العقلية والأبنية المعرفية تتطور بصورة منتظمة ومتسارعة , وتزداد تعقيدا•مستويات التفكيـــــــــــــــر:المستوى الأول : تفكير فوق معرفي Metacognitive وينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي : 1-التخطيط . 2- المراقبة . 3- التقييم. المستوى الثاني : تفكير معرفي Cognitive وينقسم إلى قسمين : 1-عمليات . 2- إستراتيجيات. 3- مهارات. فأما العمليات فمثل : 1-التفكير الناقد . 2-التفكيرالإبداعي. 3- الإستدلال. وأما الإستراتيجيات فمثل : 1-حل المشكلة. 2- إتخاذ القرار. 3- تكوين المفاهيم. وأما المهارات فمثل : 1-مهارات تصنيف بلوم . 2-مهارات الإستدلال . 3-مهارات التفكير الناقد. 4-مهارات التفكير الإبداعي. 5-مهارات التفكير فوق المعرفي. ( وتجدر الإشارة إلى أن الكمال في التفكير أمر بعيد المنال , وإن إيجاد الحل الكامل للمشاكل أمر شبه مستحيل , والشخص الذي يتوقع إتخاذ قرار صائب في كل مرة هو شخص غير واقعي) الباحث/مور ورفاقه. وأما التفكير المركب فهو ينقسم – حسب ما أورد الباحثون – إلى خمسة أقسام : 1-التفكير الناقد Critical Thinking 2-التفكير الإبداعي أو المتباعد Creative Thinking\Divergent 3-حل المشكلة Problem Solving 4-التفكير فوق المعرفي Metacognitive Thinking 5-إتخاذ القرار Decision Making وسنتناول هذه الأقسام بشيء من التفصيل والتدقيق كلٍّ على حدة . •التفكيـــر فوق المعرفي Metacognitive Thinking أولا : طبيعته وتعريفه التفكير فوق المعرفي مفهوم ظهر في بداية السبعينيات , وهو يعني في معناه التفكير الذي ينطوي على العمليات فوق المعرفية كالتخطيط والمراقبة والتقييم , وأما فيما يخص تعريفه , فقد ظهرت عدة تعريفات له إصطلحها العديد من الخبراء والباحثين بناء على توجهاتهم النظرية المختلفة , ومن مفاهيمه ما يلي : •عمليات تحكم عليا وظيفتها التخطيط والمراقبة والتقييم لأداء الفرد في حل المشكلة. •مهارات تنفيذية مهمتها توجيه وإدارة مهارات التفكير المختلفة العاملة في حل المشكلة. •أعلى مستويات النشاط العقلي الذي يبقي على وعي الفرد بذاته ولغيره أثناء حل المشكلة. •قدرة على التفكير في مجريات التفكير أو حوله . ورغم إختلاف التعريفات وتباينها إلا أنها تتفق في مجملها على أهمية دور المهارات فوق المعرفية في القيام بالتفكير أو حل المشكلات . ثانيا : هل يمكن تعلم مهارات التفكير فوق المعرفي ؟ إن حداثة مفهوم "التفكير فوق المعرفي " أدت إلى عدم ظهوره أو دمجه ضمن النظم التعليمية أو إدراجه ضمن أهداف المناهج المدرسية , ولكن بعض الباحثين سعوا إلى إظهار أهمية المهارات فوق المعرفية مستندين إلى حقيقتين هما : أ-الأهمية القصوى لمهارات التفكير فوق المعرفية في معالجة المعلومات. ب-إن ما ينطبق على مهارات التفكير المعرفية ينطبق على مهارات التفكير فوق المعرفية. وتنمو مهارات التفكير فوق المعرفية ببطء بدءا من سن الخامسة ثم تتطور بشكل ملحوظ بين سن الحادية عشرة وحتى الثالثة عشرة . وقد لوحظ أن المفكرين والخبراء في حل المشكلات يتصفون بأنهم سيطرة وقدرة على التحكم في تفكيرهم وتوجيهه كما أنهم يعرفون حدودهم , ويميزون بين مايعرفونه ومالا يعرفونه .مما يدل على أهمية مهارات التفكير فوق المعرفية. •مهارات التفكير المعرفية : حددت الجمعية الأمريكية لتطوير مناهج التربية والتعليم عشرين مهارة تفكير أساسية يمكن تعليمها وتعزيزها في المدرسة . ومنها الآتي : 1-مهارات التركيز , وتشمل : •تعريف المشكلات وتوضيح ظروف المشكلة. •وضع الأهداف. 2-مهارات جمع المعلومات : •الملاحظة . •التساؤل :البحث عن معلومات جديدة عن طريق التساؤل . - مهارات التذكر : •الترميز ؛ ترميز وتخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد . •الإستدعاء ؛إسترجاع المعلومات من الذاكرة طويلة الأمد .
4- مهارة تنظيم المعلومات : •المقارنة ؛ ملاحظة أوجه الشبه والإختلاف بين شيئين أو أكثر. •التصنيف ؛ وضع الأشياء في مجموعات وفق خصائص مشتركة. •الترتيب ؛ وضع المفردات في منظومة وفق سياق معين. 5- مهارات الإنتاج والتوليد : •الإستنتاج ؛التفكير فيما هو أبعد من المعلومات المتوفرة ..أي الخروج عن الأفق المعرفي . •التنبؤ ؛ التوقع :وهو إضافة معلومة جديدة عن المستقبل أو غيره بناء على المعلومات المتوفرة. •الإسهاب ؛تطوير الأفكار الأساسية والمعلومات المعطاة . 6- مهارات التحليل : •تحديد الخصائص والمكونات ؛التمييز بين الأشياء والتعرف على الخصائص والتفاصيل الدقيقة. •تحديد العلاقات والأنماط ؛ أي التعرف على الطرائق الرابطة بين المكونات . 7- مهارات التقويم : •وضع محكَّات ؛ إتخاذ معايير لإصدار الأحكام والقرارات . •الإثبات ؛ تقديم البرهان على صحة ماتقول من نظريات أو إدعاءات . •التعرف على الأخطاء. 8- مهارات التكامل والدمج : •التلخيص ؛ تقصير الموضوع مع إستيفاء الأفكار والمعلومات الرئيسة . •إعادة البناء ؛ تعديل الأبنية المعرفية القائمة لإدماج معلومات جديدة. وفي ختام هذه الرسالة أرجوا أن تكون قد حازت على إعجابكم ورضاكم والباب مفتوح أمام نقاشاتكم وإنتقاداتكم , وأود التذكير بأن هذه الرسالة تم تجميعها من المراجع أعلاه وإعادة صياغة بعض النقاط فيها لتتواكب ومتطلبات النقاش الجاد حول التفكير والإبداع...وأرجو من الجميع المشاركة برأيه وإنتقاداته من أجل أن تخرج الرسالة في أبهى حلة وصورة... وجزاكم الله ألف خيــــــــــــر مع تقدم مستوى النضج والتعلم .)د/ فتحي جروان | |
|
Prince Of MaFIa super star
عدد الرسائل : 7355 العمل/الترفيه : اى حاجه شغاااااال المزاج : رايق جدا جدا نقاط العضو : 6664 تاريخ التسجيل : 06/06/2008
شخصيتي علي المنتدي احترام قوانين المنتدي: (90/100)
| موضوع: رد: التفكير والإبداع {الجزء السادس} الأربعاء يوليو 02, 2008 6:56 pm | |
| | |
|
-=host man=- مدير منتديات رابطه الاصدقاء
عدد الرسائل : 4453 العمر : 31 الموقع : منتدي رابطه الاصدقاء العمل/الترفيه : مدير منتدي رابطه الاصدقاء المزاج : اسعاد الاصدقاء نقاط العضو : 6977 تاريخ التسجيل : 13/03/2008
شخصيتي علي المنتدي احترام قوانين المنتدي: (0/100)
| موضوع: رد: التفكير والإبداع {الجزء السادس} الأربعاء يوليو 02, 2008 8:16 pm | |
| | |
|
Prince Of MaFIa super star
عدد الرسائل : 7355 العمل/الترفيه : اى حاجه شغاااااال المزاج : رايق جدا جدا نقاط العضو : 6664 تاريخ التسجيل : 06/06/2008
شخصيتي علي المنتدي احترام قوانين المنتدي: (90/100)
| موضوع: رد: التفكير والإبداع {الجزء السادس} السبت يوليو 19, 2008 7:45 pm | |
| | |
|